كيف العلامة التجارية لتصميم شعار؟

ربما يكون أحد أكثر الأصول قيمة لشركتك هو شعارها ، والصورة التي تريد أن يتعرف عليك عملاؤك بسرعة من خلال تطوير علاقة ثقة معها. لهذا السبب تنفق الشركات الكبيرة بانتظام قدرًا كبيرًا من المال لتطوير هوية علامة تجارية حول شعارها.


ولكن بصفتك مالكًا تجاريًا جادًا ، يجب ألا تنتظر حتى تصبح شركتك إمبراطورية بملايين الدولارات قبل التأكد من أن شعارك يميزك أنت وحدك للعالم. حتى الشعارات التي تم إنشاؤها في أفضل أسواق تصميم الشعارات مثل 99designs عرضة للاستنساخ ، لذلك من الضروري أن تضع علامة تجارية على تصميمك في أقرب وقت ممكن للتأكد من أنه يبقى لك في عصر اليوم المقلدين عبر الإنترنت والمنافسة الشرسة للتجارة الإلكترونية.

لماذا تعد العلامة التجارية لشعارك أمرًا بالغ الأهمية

من خلال العلامة التجارية لشعارك ، فإنك تضمن الحقوق الحصرية للتصميم بحيث لا يمكن لأي شخص آخر استخدامه بشكل قانوني. هذا يعني أنك إذا اكتشفت منافسًا يستخدم شعارك الذي يحمل علامة تجارية أو حتى أجزاء منه فقط ، فيمكنك اتخاذ إجراء قانوني والحصول على فرصة أكبر بكثير للفوز بالقضية. على العكس ، إذا اخترت عدم وضع علامة تجارية على شعارك في وقت مبكر ، فمن المحتمل أنك في وضع غير مؤاتٍ إذا قام أحد المنافسين الذين قاموا بتسجيل علامة تجارية لشعار مشابه بمقاضاتك بسبب انتهاك حقوق العلامات التجارية الخاصة بهم.

من المهم معرفة أن لديك حقوقًا تلقائيًا لشعارك ببساطة عن طريق استخدامه لبيع منتجاتك أو خدماتك. يُسمى هذا “العلامة التجارية العامة” ، ويسمح لك بمقاضاة المنافسين على انتهاك العلامة التجارية. ومع ذلك ، فإن حماية العلامات التجارية بموجب القانون العام فعالة فقط في المكان الذي تستخدم فيه الشعار. التسجيل الفيدرالي ، من ناحية أخرى ، يوفر الحماية على الصعيد الوطني.

ربما يمكن توضيح أهمية التسجيل المبكر للعلامات التجارية من خلال مثال. قررت كلير تأجيل العلامة التجارية لشعار أعمالها الجديدة التي باعت عصير الفاكهة والخضار. في وقت لاحق ، عندما دفعتها الشركة الناجحة بشكل متزايد إلى التفكير في تسجيل رسمي ، وجدت كلير فزعها أن شركة أخرى سجلت علامة تجارية مشابهة للغاية بعد شهر واحد فقط من بدء عملها. نظرًا لأن حقوقها في القانون العام كانت محدودة ، فقد تعرضت لانتهاك العلامة التجارية إذا استمرت في استخدام الشعار. لم يكن لديها خيار سوى استبدالها على موقعها على الإنترنت وجميع موادها الإعلانية.

إليك مثال آخر ، هذه المرة على أرض الواقع. قامت Gogo Sports of Hayward ، بعد أن قامت بتسجيل علامة تجارية تحمل شعار “سان فرانسيسكو” لأعمال قمصانهم ، بمقاضاة فريق البيسبول San Francisco Giants بسبب انتهاك هذا الشعار. اتضح أن العمالقة لم يسبق لهم وضع علامة تجارية لشعارهم الراسخ ، وعندما حاولوا في وقت لاحق تسجيله رسميًا ، لم يتمكنوا من ذلك لأن شخصًا ما ضربهم بالفعل عليه!

كيف العلامة التجارية لتصميم شعار؟

كما يمكنك أن تتعلم من الأمثلة ، فأنت لا تعرف أبدًا متى قد تفقد فرصة الربح من شعارك وتواجه دعاوى قضائية مكلفة.

4 خطوات لشعار علامة تجارية

تختلف قوانين العلامات التجارية من دولة لأخرى. هنا ، سأركز على إجراءات العلامات التجارية في الولايات المتحدة ، ولكن يجب أن يكون لدى معظم البلدان الأخرى إجراءات مماثلة. يرجى التحقق من بلدك المحلي فيما يتعلق بقواعد ولوائح العلامات التجارية.

الخطوة 1. البحث في قواعد بيانات العلامات التجارية

لتجنب إضاعة الكثير من الوقت والمال ، تأكد من أن شعارك هو في الواقع علامة تجارية. قد يؤدي تخطي هذه الخطوة وإيداع طلب علامة تجارية على الفور إلى الرفض بعد انتظار طويل لمجرد وجود تضارب مع تسجيل موجود.

يجب إجراء هذه الأنواع من عمليات البحث بهذا الترتيب:

  • نظام البحث الإلكتروني للعلامات التجارية (TESS). يتم الاحتفاظ بذلك من قبل مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO) ، ويحتوي على فقط العلامات التجارية المسجلة اتحاديًا. نظرًا لأن شعارك يتكون على الأرجح من عناصر رسومية مختلفة ، فسيتعين عليك أولاً الرجوع إلى دليل بحث Code Design للعثور على رموز التصميم ذات الصلة للاستخدام في عمليات البحث. إذا احتوى شعارك أيضًا على نص ، فتأكد أيضًا من البحث عن نص يبدو مشابهًا. إذا كانت كلمة ، ففكر في البحث عن أشكالها ومرادفاتها المختلفة.

كيف العلامة التجارية لتصميم شعار؟

  • قواعد بيانات العلامات التجارية الحكومية. يمكنك العثور عليها في معظم المواقع الإلكترونية لوزيرة الخارجية. هذا البحث ضروري لاستبعاد إمكانية استخدام شخص آخر بالفعل لتصميم شعار مشابه في حالة معينة. قد يمتلك هذا الشخص فقط حقوق الولاية في التصميم ، ولكن إذا استخدمه أولاً ، فلن يتمكن تسجيلك الفيدرالي من إيقاف استخدامه المستمر للشعار في تلك الولاية.
  • قواعد بيانات العلامات التجارية العامة. حتى إذا لم تُرجع الأنواع السابقة من عمليات البحث أي تعارضات ، فلا يزال من الممكن أن تواجه بعض مخاطر رفض العلامة التجارية. هذا لأنه كجزء من عملية العلامات التجارية ، ينشر مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية طلبًا معتمدًا للمعارضة ، وقد يظل بإمكان شخص آخر لديه حقوق العلامات التجارية العامة فقط إلغاء تسجيلك إذا كان بإمكانه إثبات أنه كان أول من استخدم التصميم. تشمل المصادر الأكثر شيوعًا لقواعد البيانات هذه الإنترنت والصحف وسجلات العلامات التجارية الحكومية والصفحات الصفراء.

الخطوة 2. قم بتقديم طلب علامة تجارية

يمكنك ببساطة تقديم ملف إلى USPTO عبر موقعه على الويب على https://www.uspto.gov.

الخطوه 3. فرض حقوقك

إذا سارت الأمور على ما يرام وكان لديك في النهاية شعار علامة تجارية ، تهانينا! يمكنك الآن استخدام رمز العلامة التجارية المسجلة على شعارك لتحذير الآخرين من استخدامه. يمكنك أيضًا ترخيص علامتك التجارية إذا كنت على استعداد لدفع المزيد.

من المهم ملاحظة أنك مسؤول عن إنفاذ حقوقك الممنوحة لأن مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية لن يتخذ تلقائيًا أي إجراء ضد منتهك لتصميم شعارك. ومع ذلك ، فإنه يوفر مستوى معين من الشرطة الآلية من خلال عدم السماح بالتسجيلات اللاحقة للشعارات المشابهة لشعاراتك.

الخطوة رقم 4. حافظ على تسجيلك

العلامة التجارية لشعارك لا تعيش إلى الأبد. لإبقائها على قيد الحياة ، لسوء الحظ ، ستحتاج إلى ملء المزيد من النماذج ودفع المزيد من الرسوم. لن يذكرك مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات (USPTO) عندما يحين وقت تجديد التسجيل. لذا إذا فاتتك المواعيد النهائية للإيداع ، فستفقد العلامة التجارية وستحتاج إلى بدء عملية التسجيل الطويلة من جديد. لذا ضع في اعتبارك ما يلي وابدأ في وضع علامة على التقويم الخاص بك الآن:

  • التجديد الأول. بعد خمس سنوات من تاريخ التسجيل ، لديك عام واحد لتقديم نموذج القسم 8 (إعلان الاستخدام) عبر الإنترنت من خلال موقع USPTO. إذا فاتك هذا الموعد النهائي ، سيكون لديك فترة سماح مدتها ستة أشهر لتقديم النموذج خلالها ، مع رسوم إضافية. إذا فاتتك هذه الفترة ، فسوف يلغي مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات تسجيلك.
  • التجديدات اللاحقة. بعد تسع سنوات من تاريخ التسجيل وكل تسع سنوات بعد ذلك ، لديك عام واحد لتقديم نموذج القسم 8-9 المدمج (إعلان الاستخدام والتجديد). تنطبق فترة سماح الستة أشهر كما هو الحال في التجديد الأول.

ما تحتاج إلى معرفته قبل العلامات التجارية لشعارك

الآن يجب أن يكون لديك فكرة عن مقدار التفاني الذي يتطلبه الأمر في عملية العلامة التجارية بأكملها ، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة للغاية بالنسبة لمالك الأعمال العادي.

في الأساس الخاص بك يمر التطبيق بعشرات الخطوات ، وقد يستغرق كل منها شهورًا حتى ينتهي. إذا سار كل شيء بسلاسة ، يجب أن تستغرق العملية بأكملها أقل من عام. حواجز على طول الطريق؟ توقع من 13 إلى 18 شهرًا. (توصي USPTO بفحص حالة طلبك كل أربعة أشهر على الأقل لمواكبة المواعيد النهائية لتقديم الطلبات وتجنب التأخيرات غير الضرورية.)

ثم المال. يتقاضى مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية رسوم معالجة مبدئية تبلغ عدة مئات من الدولارات لكل فئة من السلع أو الخدمات في التطبيق. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في وضع علامة تجارية لشعارك على كل من جهاز الكمبيوتر ومنتجات العصير ، التي تنتمي إلى فئتين غير ذي صلة ، فستدفع رسومًا لكل فئة. ضع في اعتبارك أن USPTO لن تقوم برد هذه الرسوم حتى إذا قررت عدم منحك حقوق العلامة التجارية.

يجب عليك استئجار محام?

المحتمل.

ولكن إذا كنت لا تمانع في وضع علامة تجارية على تصميم شعارك بنفسك (واكتساب معرفة مفيدة على طول الطريق) ، فابحث عنه. مطلوب محام في هذه العملية, ولا تحتاج حقًا إلى واحدة لتمسك بيدك وتخبرك بما يجب عليك فعله.

ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالإرهاق الشديد لتجاوز كل هذا بمفردك ، فسأوصي بالتأكيد بتعيين محامٍ للعلامات التجارية. في الواقع ، لدى Tailor Brands ، منصة أدوات العلامات التجارية الشهيرة ، هذه النصيحة عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية للشعار: “ألق نظرة على قوانين العلامات التجارية في بلدك المحلي واستشر محامًا لبدء العملية”.

تبا, حتى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي نفسه يقترح عليك الاستعانة بمحام.

لماذا ا؟ حسنًا ، على الرغم من أن تكاليف الخدمة المهنية يمكن أن تضيف بسرعة اعتمادًا على وضعك ، فإن قد يوفر لك محامي العلامات التجارية المزيد من الوقت والجهد والمال على المدى الطويل من خلال التأكد من اتباع كل خطوة من العملية بشكل صحيح.

كيف العلامة التجارية لتصميم شعار؟ 

لن يقوم المحامي بإجراء عمليات بحث شاملة عن العلامات التجارية فحسب ، بل سيقوم أيضًا بتفسير نتائج البحث بخبرة ويناقش الخيارات في حالة ظهور علامة متضاربة. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يقوم محاميك بتقديم جميع النماذج المطلوبة لك ومواكبة المواعيد النهائية الأخرى ، وحتى الرد على المضاعفات التي تنشأ من USTPO. بعد الموافقة على التسجيل ، يمكنه بعد ذلك إعداد خدمة “مراقبة العلامات التجارية” لإعلامك بالانتهاكات المحتملة. سيقدم لك محاميك النصح بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها ، وكذلك الحفاظ على العلامة التجارية لشعارك بشكل دوري.

تعد العلامة التجارية لشعارك أمرًا صعبًا ومكلفًا – ولكنها ضرورية

لذا ، لديك أخيرًا شعارك المثالي بعد التعاقد مع مصمم محترف. أو ربما قمت بإعداد مسابقة تصميم شعار في DesignCrowd وخضعت للعديد من المراجعات مع الفائز المستقل. على أي حال ، لقد قضيت وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا على شعارك بالفعل ، والآن تواجه مهمة هائلة من العلامات التجارية.

سواء كنت تسير في طريق DIY أو تستعين بمحام محترف ، فإن العلامة التجارية لشعارك ليست رخيصة. إن تقديم طلب العلامة التجارية بنفسك سيعيدك إلى عدة مئات من الدولارات ، وقد يكلفك الاستعانة بمحام بضعة آلاف. أيًا كان الخيار الذي تختاره ، تعد العلامة التجارية نفقة ضرورية إذا كنت مالكًا تجاريًا مخلصًا وجادًا بشأن حماية هوية شركتك على المدى الطويل.

Jeffrey Wilson Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
follow me
    Like this post? Please share to your friends:
    Adblock
    detector
    map